الهلال الأحمر القطري الحوكمة والشفافية

الحوكمة والشفافية

 سياسات الحكومة

تعرف الحوكمة في المنظمات غير الهادفة للربح على أنها مجموعة الأنظمة والقواعد التي يتم من خلالها إدارة المنظمة والتحكم بها وتسيير أعمالها. ويحدد الإطار العام للحوكمة أسس ومبادئ توزيع الحقوق والمسؤوليات بين مختلف العاملين وأصحاب المصالح في المنظمة، مثل أعضاء مجلس الإدارة والمديرين وأصحاب المصالح الاخرين. وتوضح القواعد والإجراءات الخاصة باتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون المنظمات غير الهادفة للربح.

والهلال الأحمر القطري، بصفته منظمة إنسانية تطوعية غير هادفة للربح، يخضع للقوانين والتشريعات المعمول بها في دولة قطر، ويلتزم بتنفيذ القوانين واللوائح والضوابط والتعميمات الصادرة عن الجهات المعنية، ويعمل تحت إشراف هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، التي تعد الجهة التنظيمية والرقابية المسؤولة عن قطاع العمل الخيري في الدولة.

وقد أصدرت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية العديد من الأدلة الإرشادية والقواعد التنظيمية التي تساهم في إرساء أفضل الممارسات في مجال الحوكمة والشفافية والنزاهة المالية في المنظمات غير الهادفة للربح، وذلك في ضوء التشريعات الوطنية والمعايير والمتطلبات الدولية، بهدف تنمية ودعم تدابير التنظيم الذاتي بالمنظمات، والإشراف عليها ومراقبتها في إطار السياسة العامة للدولة، وحماية قطاع المنظمات غير الهادفة للربح من الاستغلال في الأعمال غير المشروعة، وتعزيز ثقة المتبرعين والمانحين بالقطاع.

وللاطلاع على قائمة التشريعات المنظمة للعمل الخيري، وآخر تحديثات التعاميم والأدلة التي تصدر عن هيئة تنظيم الأعمال الخيرية بشكل مستمر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الأعمال الخيرية عبر هذا الرابط.​



 التقارير المالية

التقارير المالية

 الهيكل التنظيمي



 الإدارة العليا

الإدارة العليا

 مجلس الادارة

مجلس الادارة