التوعية والتثقيف

في إطار اهتمامه الكبير بالتوعية والتثقيف الصحي، يطلق الهلال الأحمر القطري على مدار العام برامج وحملات لنشر العادات الصحية الوقائية وتوزيع المطبوعات التوعوية وحقائب النظافة الشخصية بين أفراد المجتمع وخاصةً العمالة الوافدة، ومنها الحملة الوطنية لمكافحة الأمراض الانتقالية (وقاية)، وحملة الهلال الرمضانية، وحملة "شكراً"، إلى جانب المشاركة في العديد من الفعاليات والمعارض الصحية داخل قطر.

وفي نفس السياق، تأتي ورشة عمل "إدارة الصحة العامة في الأزمات" (H.E.L.P) التي ينظمها الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجامعة كالجاري – قطر، بمشاركة نخبة من المحاضرين والمتخصصين من مختلف الجمعيات الأهلية والدولية. وتتناول الورشة مختلف الموضوعات المتعلقة بالتخطيط، والأمن الغذائي، والصحة العامة، وإدارة الأوبئة، وأنظمة الرعاية الصحية، والقانون الدولي الإنساني، وحماية اللاجئين. وهي تستهدف مختلف فئات العاملين في المجال الصحي كالأطباء، والممرضين، وأخصائيي التغذية، والمهندسين البيئيين، والمختصين في الأوبئة والصحة العامة.

ومن التثقيف الصحي والإغاثي إلى التثقيف الاجتماعي والمهني، مثل مشروع "ريل الهلال"، الذي يقدم ندوات تثقيفية للشباب من الجنسين في مختلف القضايا الاجتماعية والتربوية والنفسية التي تهم حياتهم ومستقبلهم. كما ينظم الهلال الأحمر القطري برنامج "نقطة انطلاق"، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، تحت إشراف مؤسسة "سبرنغ بورد" البريطانية، وهو يتضمن منهجاً دراسياً وورش عمل وأنشطة عملية لتنمية قدرات المرأة وتعزيز ثقتها بنفسها، سواء في مجال العمل الوظيفي أم ريادة الأعمال. هذا إلى جانب تنظيم محاضرات وندوات في التثقيف الديني والاجتماعي والأسري بالأندية الاجتماعية ومراكز الشباب والفتيات.

وأخيراً، يولي الهلال الأحمر القطري اهتماماً خاصاً لنشر ثقافة القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، من خلال تنظيم محاضرات تثقيفية حول هذا الموضوع في المدارس والجامعات والكليات العسكرية، ومن بينها كلية أحمد بن محمد العسكرية، التي ترسل كل عام وفداً من طلابها في زيارة بروتوكولية دورية إلى مقر الهلال الأحمر القطري، لتلقي محاضرة حول نشأة الحركة الإنسانية الدولية وأهدافها ومبادءها الأساسية، والقانون الدولي الإنساني وركائزه، واتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكوليها الإضافيين، بالإضافة إلى القيام بجولة داخل المقر للتعرف على إدارات الهلال الأحمر القطري وأنشطته في خدمة المجتمع القطري.