مدونة السلوك

لمتطوعي الهلال الأحمر القطري

  1. عن الهلال الأحمر القطري

    الهلال الأحمر القطري منظمة إنسانية تطوعية، مقره الدوحة، قطر. تأسس في سنة 1978، وهو يعمل على نطاق دولي، وله امتداد من خلال الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، التي تشمل شبكة من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في 191 دولة من دول العالم. ويختص الهلال الأحمر القطري بتقديم الخدمات الإنسانية في مجالات الاستعداد للكوارث والحد من مخاطرها والتعافي منها، والرعاية والتنمية الصحية والاجتماعية، والمناصرة الإنسانية. ويؤدي الهلال رسالته الإنسانية عن طريق الاستعانة بمجهودات شبكة واسعة من المتطوعين المدربين.

    والهلال الأحمر القطري عضو في العديد من الجمعيات الخليجية والعربية والإسلامية، ومنها: اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والأمانة العامة لمنظمة الهلال الأحمر والصليب الأحمر.

     

  2. الغرض من هذه الوثيقة

    الغرض من مدونة السلوك هذه هو تحديد موجهات ومعايير السلوك الراقي لمنتسبي الهلال الأحمر القطري. وهذه الوثيقة لا تعنى بتفاصيل العمل التنفيذي داخل المؤسسة، وإنما تضع الإطار الأخلاقي والسلوكي للعمل فيها، إذ تساعد على تحقيق ما يلي:

  • توجيه المنتسبين إلى السلوكيات الأساسية الواجبة في إطار من الاتساق والمساءلة.
  • الإنصاف والاتساق في التعامل في بيئة عمل ذات خلفيات ثقافية متعددة، وتجنب العشوائية في القرارات.
  • توفير مرجعية سلوكية لتسهيل الإجراءات واتخاذ القرارات وفض نزاعات العمل.
  • تأسيس علاقات عمل جيدة بين المنتسبين تساهم في تكوين بيئة عمل سليمة وقوية.

     

  1. فاعلية مدونة السلوك
  • تندرج المدونة ضمن حقوق وواجبات منتسبي الهلال الأحمر القطري، وتشكل تلقائياً جزءاً من جميع عقود العمل وتُرفق بالتعليمات الخاصة بمنتسبي الهلال الأحمر القطري، التي يجب عليهم الاطلاع عليها والتأكد من فهمها، كما ترفق بمواد التدريب والتوجيه للمنتسبين الجدد.
  • تسري المدونة على جميع منتسبي الهلال الأحمر القطري، ويتحمل المنتسب مسؤولية التقيد بما ورد فيها.
  • إن انتهاك مدونة السلوك هذه يخضع للتدابير التأديبية أو لوائح الموظفين المعمول بها في الهلال الأحمر القطري بحسب ما هو ملائم، كما يحتفظ الهلال الأحمر القطري بحقه في أن يستعيد من المنتسب جميع النفقات التي تكبدها الأول نتيجة لأي انتهاك لمدونة السلوك (بما في ذلك إصلاح الأضرار التي نجمت عن ذلك الانتهاك وما يرتبط به من تكاليف).
  • تظل التزامات حماية المعلومات سارية المفعول بعد انتهاء الخدمة لدى الهلال الأحمر القطري.
  • يحرص الهلال الأحمر القطري على أن تعكس جميع المنظمات والأفراد الذين يعمل معهم قيماً تنسجم مع قيمه.
  • أي إجراء تأديبي بسبب مخالفة المدونة لا يستبعد المسؤولية أو الإجراءات الإدارية أو المدنية أو الجزائية التي قد تتبع ذلك الإجراء.
  • إذا اشتبه منتسب في وجود انتهاك للمدونة، عليه إبلاغ الوحدة الإدارية المعنية، وإذا لم يكن ذلك ملائماً فعليه إبلاغ إدارة الموارد البشرية والخدمات الإدارية.

     

  1. الالتزام بالهوية المؤسسية
  • احترام الهلال الأحمر القطري، ومهمته الإنسانية، والضعفاء الذين يناصرهم، وشركائه، ومنتسبيه.
  • استيعاب المبادئ الأساسية للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر (الإنسانية، عدم التحيز، الحياد، الاستقلال، الخدمة التطوعية، الوحدة، العالمية)، والالتزام بها في تقديم الخدمات الإنسانية.
  • استيعاب قيم الهلال الأحمر القطري (الضعفاء أولاً، التفاني دائماً، الهلال بشركائه، النزاهة أصل، الإتقان رأس المال)، والالتزام بها في تقديم الخدمات الإنسانية.
  • احترام شارة الهلال الأحمر القطري وعدم استخدامها للدعاية أو الأغراض الشخصية أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تجنب أي نشاط يتضمن أو يؤدي إلى أي تضارب بين المسؤوليات والمهام الوظيفية من جهة والمصلحة الشخصية من جهة أخرى.
  • عدم الإدلاء بأي تصريحات في وسائل الإعلام إلا بإذن مسبق من الجهات المعنية بالهلال الأحمر القطري.

     

  1. القيم الأخلاقية
  • الصدق – الأمانة – النزاهة – الإتقان – الإخلاص - المعاملة الحسنة - مراعاة النوع - المظهر العام
  • الاحتشام وحسن المظهر الذي يليق بمنتسب الهلال الأحمر القطري ويبرز وجهه المشرف.
  • ارتداء زي الهلال الأحمر القطري لمن تتطلب طبيعة عمله ذلك، وعدم ارتدائه لغير أغراض العمل.
  • تعليق بطاقة هوية الهلال الأحمر القطري أثناء ممارسة العمل.
  • عدم تناول المسكرات أو القدوم للعمل تحت تأثير المسكرات، وعدم التدخين في مواقع العمل نهائياً.

     

  1. علاقات العمل
  • التعامل مع المنتفعين والمتضررين:
  • التقيد بنظام عمل الهلال الأحمر القطري ومهام العمل.
  • الجدية والسرعة في تنفيذ المهام، والتنسيق مع الجهات المختصة لتحديد الاحتياجات المطلوبة.
  • تمثيل الهلال الأحمر القطري تمثيلاً إيجابياً.
  • حسن الخلق في التعامل مع الآخرين.
  • المحافظة على خصوصية المتعاملين، وتجنب طرح الأسئلة الشخصية لغير حاجة العمل، وتجنب ما يؤدي إلى التشهير بهم.
  • مراعاة الاختلافات الثقافية بين المجتمعات والفئات التي يتعامل معها الهلال الأحمر القطري.
  • عدم استغلال حاجة الآخرين.
  • التعامل مع الرؤساء:
  • الامتثال للأوامر فيما لا يخالف نظم عمل الهلال الأحمر القطري ولا أحكام القانون.
  • التزام الأدب واللباقة في التخاطب حتى عند الاختلاف في الرأي.
  • اتباع التسلسل الوظيفي في المخاطبات الإدارية، إلا إذا استدعت الحاجة أو تم الاتفاق على خلاف ذلك.
  • الابتعاد عن كل ما من شأنه إظهار التحدي أو التطاول أو التشهير بالرؤساء.
  • عدم خداع أو تضليل الرؤساء أو إخفاء المعلومات بما فيه ضرر على العمل أو بغرض تحسين الوضع الوظيفي.
  • الإعلام عن التجاوزات أو المخالفات التي تضر بمصلحة العمل.
  • التعامل مع الزملاء:
  • حسن الخلق في التعامل مع جميع الزملاء، ومراعاة فوارق النوع والسن والمكانة والثقافة.
  • تعزيز الإحساس بروح الفريق الواحد، والتعاون مع الزملاء ومشاركتهم الرأي بمهنية وموضوعية، وتقديم المساعدة لهم لحل المشكلات المتعلقة بالعمل.
  • التجاوب والمبادرة في تسيير العمل، وتوفير المعلومات الصحيحة في حال طلبها من قبل المختصين بما يخدم مصلحة العمل.
  • نشر الاتجاهات الإيجابية بين الزملاء للمساعدة في الارتقاء بأداء العمل وتحسين بيئته.