إستمارة تسجيل تطوع

معلومات أخرى

تفاصيل شخصية

معلومات شخصية

تاريخ جوار السفر يجب ان يكون اصغر من تاريخ اليوم

تاريخ انتهاء جواز السفر يجب ان يكون اكبر من تاريخ اليوم

فهم
قراءة
كتابة
محادثة
فهم
قراءة
كتابة
محادثة
فهم
قراءة
كتابة
محادثة
فهم
قراءة
كتابة
محادثة

اسم المؤسسة
البلد
طبيعة العمل
اسم الدورة
مدة التدريب
بيان التدريب

الأحكام والشروط

Medical

القواعد السلوكية

الهلال الأحمر القطري

  • . الهلال الأحمر القطري منظمة إنسانية تطوعية، مقره الدوحة، قطر. تأسس في سنة 1978م، ويعمل على نطاق دولي، وله امتداد من خلال الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، التي تشمل شبكة من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في 188 دولة من دول العالم. يختص الهلال الأحمر القطري بتقديم الخدمات الإنسانية في مجالات الاستعداد للكوارث والحد من مخاطرها والإفاقة منها، والرعاية والتنمية الصحية والاجتماعية، والمناصرة الإنسانية. ويؤدي الهلال مهمته بمساعدة شبكة واسعة من المتطوعين المدربين.
  • الهلال الأحمر القطري عضو في العديد من الجمعيات الخليجية والعربية والإسلامية، ومنها: اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والأمانة العامة لمنظمة الهلال الأحمر والصليب الأحمر.

 

الغرض من هذه الوثيقة

الغرض من مدونة السلوك هذه هو توفير موجهات ومعايير لسلوك راق لمنتسبي الهلال. فهذه الوثيقة لا تعنى بتفاصيل العمل التنفيذي في الهلال، وإنما تضع الإطار الأخلاقي والسلوكي للعمل في الهلال، إذ تساعد على تحقيق ما يلي:

  • توجيه المنتسبين إلى السلوكيات الأساسية الواجبة في إطار من الاتساق والمساءلة.
  • الإنصاف والاتساق في التعامل في بيئة عمل ذات خلفيات ثقافية متعددة، وتجنب العشوائية في القرارات.
  • توفير مرجعية سلوكية لتسهيل الإجراءات واتخاذ القرارات وفض نزاعات العمل.
  • تأسيس علاقة عمل جيدة بين المنتسبين تساهم في تكوين بيئة عمل سليمة وقوية.

.فاعلية مدونة السلوك

  • تعتبر المدونة جزءاً من حقوق وواجبات منتسبي الهلال. وتشكل تلقائيا جزءاً من جميع عقود العمل وترفق بالتعليمات الخاصة بمنتسبي الهلال الأحمر القطري، التي يجب عليهم الاطلاع عليها والتأكد من فهمها. كما ترفق بمواد التدريب والتوجيه للمنتسبين الجدد.
  • تسري المدونة على جميع منتسبي الهلال الأحمر القطري، ويتحمل المنتسب مسؤولية التقيد بما ورد فيها.
  • إن انتهاك مدونة السلوك ﻫﺬه يخضع للتدابير التأديبية أو لوائح الموظفين المعمول بها في الهلال الأحمر القطري بحسب ما هو ملائم. بالإضافة إلى ذلك، يحتفظ الهلال الأحمر القطري بالحق في أن يستعيد من المنتسب جميع النفقات التي تكبدها الهلال نتيجة لأي انتهاك لها (بما في ﺫلك إصلاح الأضرار التي تسبب بها والتكاليف المرتبطة بها).
  • تبقى التزامات حماية المعلومات سارية المفعول بعد إنهاء الخدمة لدى الهلال الأحمر القطري.
  • يحرص الهلال على أن تعكس جميع المنظمات والأفراد الذين يعمل معهم قيماً تنسجم مع قيمه.
  • إن أي إجراء تأديبي بسبب مخالفة المدونة لا يستبعد المسؤولية أو الإجراءات الإدارية أو المدنية أو الجزائية التي قد تتبع ذلك الإجراء.
  • . إذا اشتبه منتسب في انتهاك المدونة فعليه إبلاغ الوحدة الإدارية المعنية، وإذا لم يكن ذلك ملائماً فيبلغ إدارة الموارد البشرية والخدمات الإدارية.

الالتزام بالهوية المؤسسية

  • احترام الهلال الأحمر القطري، ومهمته الإنسانية، والضعفاء الذين يناصرهم، وشركائه، ومنتسبيه.
  • استيعاب المبادئ الأساسية للحركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر (الإنسانية، عدم التحيز، الحياد، الاستقلال، الخدمة التطوعية، الوحدة، العالمية) والالتزام بها في تقديم الخدمات الإنسانية.
  • استيعاب قيم الهلال الأحمر القطري (الضعفاء أولاً، التفاني دائماً، الهلال بشركائه، النزاهة أصل، الإتقان رأس المال) والالتزام بها في تقديم الخدمات الإنسانية.
  • احترام شارة الهلال وعدم استخدامها للدعاية أو الأغراض الشخصية أو في التواصل الاجتماعي.
  • . تجنب أي نشاط يتضمن أو يؤدي إلى تضارب بين المسؤوليات والمهام الوظيفية من جهة والمصلحة الشخصية من جهة أخرى.
  • عدم الإدلاء بتصاريح إلى وسائل الإعلام إلا بإذن مسبق من الجهات المعنية بالهلال.

القيم الأخلاقية

  • الصدق: الأمانة: النزاهة: الإتقان: الإخلاص:. المعاملة الحسنة: مراعاة النوع: المظهر العام
  • حسن المظهر الذي يليق بمنتسب الهلال ويبرز وجهه المشرف. والاحتشام
  • ارتداء زي الهلال لمن تتطلب طبيعة عمله ذلك، وعدم ارتدائه لغير أغراض العمل.
  • تعليق هوية الهلال أثناء ممارسة العمل.
  • عدم تناول المسكرات أو القدوم للعمل تحت تأثير المسكرات.وعدم التدخين في مواقع العمل نهائياً.

علاقات العمل

التعامل مع المنتفعين والمتضررين

  • التقيد بنظام عمل الهلال وومهام العمل.
  • الجدية والسرعة في تنفيذ المهام، والتنسيق مع الجهات المختصة لتحديد الحاجات المطلوبة.
  • تمثيل الهلال بإيجابية.
  • حسن الخلق في التعامل مع الآخرين.
  • المحافظة على خصوصية المتعاملين، وتجنب طرح الأسئلة الشخصية لغير حاجة العمل، وتجنب ما يؤدي إلى التشهير بهم.
  • مراعاة الاختلافات الثقافية بين المجتمعات والفئات التي يتعامل معها الهلال.
  • عدم استغلال حاجة الآخرين.

التعامل مع الرؤساء

  • الامتثال لأوامر الرؤساء فيما لا يخالف نظم عمل الهلال ولا أحكام القانون.
  • التزام الأدب واللباقة في التخاطب معهم، حتى عند اختلاف الرأي.
  • اتباع التسلسل الإداري في المخاطبات الإدارية إلا إذا استدعت الحاجة خلاف ذلك أو اتفق على خلاف ذلك.
  • الابتعاد عن كل ما من شأنه إظهار التحدي أو التطاول أو التشهير بالرؤساء.
  • عدم خداع أو تضليل الرؤساء أو إخفاء المعلومات بما فيه ضرر على العمل أو بغرض تحسين الوضع الوظيفي.
  • الإعلام عن التجاوزات أو المخالفات التي تضر بمصلحة العمل.

التعامل مع الزملاء

  • حسن الخلق في التعامل مع جميع الزملاء، ومراعاة فروق النوع والسن والمكانة والثقافة.
  • تعزيز الإحساس بالفريق الواحد، والتعاون مع الزملاء ومشاركتهم الرأي بمهنية وموضوعية وتقديم المساعدة لهم لحل المشكلات المتعلقة بالعمل.
  • التجاوب والمبادرة في تسيير العمل، وتوفير المعلومات الصحيحة في حال طلبها من قبل المختصين بما يخدم مصلحة العمل.
  • نشر الاتجاهات الإيجابية بين الزملاء للمساعدة في الارتقاء بأداء العمل وتحسين بيئته.
  • نشر الاتجاهات الإيجابية بين الزملاء للمساعدة في الارتقاء بأداء العمل وتحسين بيئته.