نبذة عن البرنامج

دليل الطالب إلى العمل التطوعي والاجتماعي تحت مظلة الهلال الأحمر القطري

على مدار سنوات عمره الأربعين، لم يتوقف الهلال الأحمر القطري يوماً عن أداء رسالته كمؤسسة خيرية تطوعية تعمل في خدمة المجتمع القطري والمجتمعات الإنسانية بشكل عام، من خلال العمل على تحسين حياة الضعفاء والارتقاء بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية.

ومن منطلق رؤية الهلال في إثراء معارف ومهارات أفراد المجتمع وخصوصاً الجيل الشاب، والمساهمة في إعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية ويتمتع بمهارات قيادية تمكنه من التأهب والمبادرة إلى إسعاف الغير والتصرف السليم في وقت الأزمات والمخاطر، وحرصاً منه على دمج أفراد المجتمع على اختلاف ثقافاتهم وتقبلهم للآخرين، أطلق الهلال الأحمر القطري مبادرة «الهلال الأحمر المدرسي« بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، كخطوة تنموية هادفة تسعى إلى تدريب وتأهيل المجتمع المدرسي من طلاب ومعلمين وإداريين في مجالات التأهب للاستجابة للكوارث والأزمات والحد من المخاطر، والإسعافات الأولية والتثقيف الصحي، ونشر ثقافة السلم الاجتماعي وتقبل الآخر.

وسوف تجد في هذا الكتيب معلومات وافية عن جوانب المبادرة التي تمثل مجالات عمل »الهلال الأحمر المدرسي« الرئيسية. وبالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، فإن المدارس سيكون بإمكانها الاستفادة من الدورات التدريبية في هذه التخصصات وتقديمها لطلابها وطالباتها على أيدي أخصائيين وأطباء من منتسبي الهلال الأحمر.

إننا نتطلع إلى العمل معاً على تثقيف الشباب ووقاية المجتمع المدرسي والمحلي من الأفكار الهدامة وبناء جيل واعٍ ومؤهل بأحدث أدوات العصر والثقافة.

ما هو »الهلال الأحمر المدرسي«؟

برنامج «الهلال الأحمر المدرسي» هو مشروع تنموي تدريبي يهدف إلى تدريب وتأهيل المجتمع المدرسي من طلاب ومدرسين وإداريين في مجالات التأهب الدائم والاستجابة للكوارث والحوادث، والحد من المخاطر، والإسعافات الأولية، والثقافة الصحية، ونشر ثقافة الاندماج والسلم الاجتماعي وتقبل الآخر.

الرؤية

من منطلق رؤية الهلال الأحمر القطري في أن يكون رائداً في الأعمال الإنسانية واستنهاض المجتمعات وإتقان العمل والارتقاء بالفرد، ومن وحي رؤية قطر الوطنية 2030 في التنمية البشرية والاهتمام بجيل الشباب من الطلاب والطالبات وغرس روح المواطنة والانتماء بداخلهم، وإنشاء نظام تربوي وتعليمي يضاهي أرقى الأنظمة العالمية ويساهم في إعداد الطلاب القطريين وتنمية وتطوير قدراتهم وتمكينهم بالمهارات اللازمة والدافعية العالية، واستثمار هذه الطاقات في التدريب والتأهيل لخلق جيل واعٍ على قدر عالٍ من المسؤولية والتأهب للمساهمة في بناء وخدمة المجتمع.

ومن خلال صفة الهلال الأحمر القطري كمنظمة إنسانية تطوعية ذات مكانة دولية مرموقة، وفي إطار دوره المساند للدولة في جهودها الإنسانية والاجتماعية داخل قطر وخارجها، فقد أطلق الهلال الأحمر برنامج »الهلال الأحمر المدرسي« كخطوة تنموية هادفة تسعى إلى تكوين كوادر طلابية مؤهلة تهتم بالعمل الإنساني وخدمة المجتمع، بما يصب في فائدة الطلاب والكادر التعليمي والإداري بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة في الدولة.

ومن هذا المنطلق، يسعى »الهلال الأحمر المدرسي« إلى إلى رفع مستوى الوعي والثقافة في كيفية التعامل مع الأحداث والمؤثرات المفاجئة في المجتمع، من خلال توفير تدريبات وإرشادات واضحة ونظامية من شأنها أن ترفع حس الوعي والمسؤولية، وتقلل من العواقب الخطرة، وتجعل الطالب عضواً فعالاً في المجتمع.

الأهداف

يهدف »الهلال الأحمر المدرسي« إلى:

- دعم العملية التعليمية، والاستثمار في الشباب، وتنمية قدرات النشء، وزيادة الوعي من خلال أنشطة نظرية وعملية في مجالات الإسعافات الأولية، والحد من المخاطر، والاندماج الاجتماعي.

- إنشاء كوادر وقيادات طلابية تسهم في وقاية وحماية المجتمع المدرسي والمحلي من الكوارث والأخطار.

آلية التنفيذ )تكوين فرق »الهلال الأحمر المدرسي«)

- بالتنسيق مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور، يقوم منسق المدرسة بترشيح 25 من طلاب المدرسة لتكوين فريق »الهلال الأحمر المدرسي«.

- يفضل الالتزام بنفس الطلاب المرشحين لتكوين الفريق، وذلك للحصول على جميع تدريبات »الهلال الأحمر المدرسي« ولعموم الفائدة القصوى.

- تدريبات »الهلال الأحمر المدرسي« عبارة عن ورش عمل ومحاضرات تثقيفية نظرية وعملية تقدم داخل

المدرسة.

- تقدم الورش التدريبية من قبل خبراء ومختصين من الهلال الأحمر القطري.

الأدوار والمسؤوليات

دور المدرسة )المنسق أو الأخصائي):

- ترشيح الطلاب وتشكيل فريق »الهلال الأحمر المدرسي«.

- تسهيل عملية التدريب.

- التواصل والتنسيق مع المدرب أو منسق »الهلال الأحمر المدرسي«.

دور مدرب »الهلال الأحمر المدرسي«:

- تقديم التدريب النظري والعملي.

- التواصل والتنسيق مع المدرسة.

دور طلاب فريق »الهلال الأحمر المدرسي«:

- حضور التدريب النظري والعملي.

- المشاركة في سيناريوهات الإسعافات الأولية والحد من المخاطر.

- تمثيل فريق »الهلال الأحمر المدرسي« حال الحاجة، في مبادرة لتقديم المساعدة والتوجيه والعمل على الحفاظ على بيئة مدرسية خالية من الإصابات.

»الهلال الأحمر المدرسي»

برنامج تنموي يهدف إلى تدريب وتأهيل الطلاب والكادر التعليمي والإداري للمدرسة في مجالات التأهب للاستجابة للكوارث والحد من المخاطر، والإسعافات الأولية والتثقيف الصحي، ونشر ثقافة السلم والاندماج الاجتماعي.