التدريب والتأهيل

يقدم الهلال الأحمر القطري محاضرات ودورات تدريبية وورش عمل لأفراد المجتمع ومؤسساته، من أجل إكسابهم المعارف والمهارات المطلوبة للتعامل مع مختلف أنواع الطوارئ والأزمات، وتوعيتهم وتثقيفهم فيما يتعلق بالصحة المجتمعية والقانون الدولي الإنساني، ونشر ثقافة العمل التطوعي واستقطاب المتطوعين وتأهيلهم، وزيادة كفاءة الكوادر الطبية.

ففي مجال التأهب للكوارث والحد من المخاطر، ينفذ الهلال الأحمر القطري سنوياً المخيم الميداني للتدريب على إدارة الكوارث تحت شعار "التأهب الفعال.. لتحقيق استجابة أفضل"، بمشاركة مئات المتطوعين من مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية في قطر والجمعيات الوطنية العربية والدولية. ويتضمن البرنامج التدريبي شقين نظري وعملي في 16 تخصصاً، ويختتم بتنفيذ سيناريو واقعي لكارثة افتراضية، يتم خلاله تطبيق كل ما تم تعلمه طوال مدة المخيم. كما ينظم الهلال الأحمر القطري على مدار العام العديد من الدورات التأسيسية والمتقدمة في إدارة الكوارث، بهدف صقل مهارات المتطوعين والمجتمع المحلي في مجال التأهب والإنقاذ والتنسيق والقيادة في حالات الطوارئ.

كذلك ينظم الهلال الأحمر القطري محاضرات ودورات تدريبية حول الإسعافات الأولية والإنقاذ البحري في المدارس والجامعات والشركات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، لضمان التعامل السليم مع الإصابات والحالات الطارئة سواء للنفس أو للغير، بما في ذلك أساسيات الإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الرئوي، وكيفية التعامل مع العديد من الحالات كالاختناق والنزيف والجروح والكسور والحروق وغيرها من الإصابات، والأساليب السليمة لنقل المصاب.

ويهتم الهلال الأحمر القطري بالتدريب والتعليم المستمر لمتطوعيه وفرقه الطبية، من أجل رفع مستواهم وإطلاعهم على آخر التطورات في مجال الخدمات الطبية في حالات الطوارئ، من خلال تطبيق أحدث البرامج التدريبية والعلمية المعتمدة من كبرى الهيئات العالمية، مثل الجمعية الأوروبية للقلب، والجمعية الأمريكية للقلب، والاتحاد الدولي، مستعيناً في ذلك بطاقم تدريبي على أعلى مستوى من التأهيل العلمي والتقني المتوافر في دولة قطر.