مجلس الإدارة
د. محمد بن غانم العلي المعاضيد رئيس مجلس الإدارة

تخرج د. المعاضيد في الكلية الملكية للجراحين بالعاصمة الأيرلندية دبلن، وحصل منها على درجة الماجستير في علم الأوبئة والتخطيط الصحي، كما حصل على الدكتوراه في الإدارة الاستراتيجية في مجال الرعاية الصحية. ويعتبر د. المعاضيد على نطاق واسع قيادياً بارزاً في مجالات العمل الإنساني والطب الرياضي ومكافحة المنشطات، وهو يعمل حالياً مستشاراً في مكتب الممثل الشخصي لسمو الأمير. وقد عمل د. محمد بشكل مكثف في المجالات الإنسانية والخيرية، مثل الاستجابة للكوارث وإعادة تأهيل وتمكين المجتمعات الضعيفة، حيث ساهم بشكل كبير في دعم الحقوق الأساسية للإنسان والرعاية الصحية والمناصرة الإنسانية. وشغل د. المعاضيد سابقاً عدة مناصب، منها نائب رئيس الاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية في آسيا، وعضو مجلس إدارة صندوق قطر الدولي للتنمية وصندوق قطر الوطني للتنمية الاجتماعية، ونائب رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الأعلى للصحة، وعضو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، كما أنه عضو بالمنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط. وتولى د. المعاضيد تأسيس مركز الطب الرياضي الوطني الأول في دولة قطر عام 1992، وكان له دور رئيسي في تحويل رؤية "أسبيتار" إلى مستشفى تخصصي مجهز بأحدث التقنيات في مجال العظام والطب الرياضي، حتى تم اختيار المستشفى في عام 2009 مركزاً للتميز الطبي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فضلاً عن توسعة نطاق عمله على الصعيد الوطني من خلال "برنامج الطب الرياضي الوطني". ويشغل د. المعاضيد في الوقت الحالي منصب رئيس المجلس الاستشاري العلمي لأسبيتار، وكان يشغل منصب المدير العام لأسبيتار من عام 2006 حتى 2012. وفي الفترة بين عامي 2005 و2008، أسس د. المعاضيد وترأس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، واضطلع بعدد كبير من الأدوار القيادية في مجال الرعاية الصحية في قطر، حيث تم تعيينه رئيساً للفريق التنفيذي لصحة السكان، وتولى مسؤولية تطوير الاستراتيجية الوطنية للصحة بدولة قطر 2011-‬2016. ويعمل د. المعاضيد الآن مديراً عاماً للمشروع الرائد لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل (نوفر). وللدكتور المعاضيد العديد من البحوث والمحاضرات والدورات التدريبية، إلى جانب عدة مؤلفات في مجالات مكافحة المنشطات والطب الرياضي والرعاية الصحية والدبلوماسية الإنسانية.

د. عائشة يوسف المناعي نائب رئيس مجلس الإدارة

د. عائشة المناعي أستاذة جامعية متخصصة في العقيدة والفلسفة والأديان، وترأس مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة بجامعة حمد بن خليفة، وقد سبق أن شغلت منصب عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، لتكون بذلك أول امرأة على مستوى الخليج العربي تشغل هذا المنصب. وهي عضو في مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك عضو لجنة جائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية، ونائب رئيس مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان، ولها إسهامات كثيرة في خدمة المجتمع بالداخل والخارج. وقد حصلت على جوائز عدة أهمها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من جمهورية مصر العربية عام 2007، وجائزة الخدمة المجتمعية من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2011، وجائزة هنري ديفيسون من الاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية عام 2015، وجائزة التميز الخليجي عام 2015.

علي حسن الحمادي عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق

إلى جانب انضمامه لمجلس الإدارة، يشغل سعادة السفير علي بن حسن الحمادي منصب الأمين العام للهلال، ولديه مسيرة حافلة في السلك الدبلوماسي تمتد منذ عام 1976، حيث حصل على درجة الليسانس من جامعة الإسكندرية في العام ذاته، ثم حضر عدة دورات في مجال العمل الدبلوماسي والقنصلي والمراسمي بوزارة الخارجية، كما شارك في عدة مؤتمرات وندوات عربية وإسلامية ودولية، وله كتاب عن محافل الدبلوماسية فكراً وتجربة. بدأ السيد علي الحمادي حياته العملية عام 1976 بدرجة سكرتير ثالث، ثم صعد درجات السلم الوظيفي وصولاً إلى درجة وزير مفوض ما بين عامي 1997 و2003. وخلال هذه الرحلة شغل منصب سفير لدولة قطر في كلٍّ من السودان وزامبيا، كما عمل في سفارات قطر بعدة دول منها موريتانيا وليبيا والكويت وبلجيكا والبرتغال ومصر، بالإضافة إلى تمثيل دولة قطر ضمن الوفد المشارك في اجتماعات الدورة 39 للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1984، ونائب المندوب الدائم لدولة قطر لدى جامعة الدول العربية خلال الفترة 1997-2003.

د. عبد السلام القحطاني عضو مجلس الإدارة

يعمل د. القحطاني رئيساً لقسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق ومدير التدريب في مؤسسة حمد الطبية، كما يعمل أستاذاً مساعداً في كلية طب وايل كورنيل (قطر). وبحكم خلفيته الطبية ومشاركته الفاعلة في مجال العمل الإنساني وخدمته التطوعية بالهلال منذ عام 2003، فقد أُسندت إليه مهمة الإشراف على مراكز العمال الصحية ورئاسة اللجنة الطبية التابعة للهلال، كما خدم الهلال في عدة مناصب حيوية منها ممثل الهلال في اللجنة الدائمة للطوارئ ورئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج القطرية. وللدكتور إسهاماته العديدة في التثقيف الصحي معداً ومقدماً ومشاركاً كضيف في عدة برامج تليفزيونية طبية وتثقيفية.

عمر حسين الفردان عضو مجلس الإدارة

يرأس السيد عمر الفردان اللجنة العليا للاستثمار بالهلال، وقد انضم بعد حصوله على شهادة الماجستير في العلوم المالية إلى "مجموعة الفردان"، ليقدم إسهامات بارزة في توسيع وتطوير أعمال المجموعة بما يتماشى مع ركب التقدم الاقتصادي. ويشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة الفردان"، مدفوعاً بالعزيمة والإصرار على اغتنام الفرص لتعزيز عملية التنمية في المجالات التي تختص بها "مجموعة الفردان" على المستويين المحلي والإقليمي، إلى جانب تنويع الأعمال التجارية للمجموعة للارتقاء بها عالمياً في ضوء الطفرة التي تشهدها قطر. ويُعرف عن عمر الفردان مساهماته الفعالة على الصعيد الاجتماعي والأكاديمي والإنساني والبيئي، سواء بشكل عام أم خاص، محدثاً بصمة إيجابية على مستوى دعم تعليم الطلبة الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا بالتعاون مع بعض المؤسسات التعليمية المرموقة. ويواصل اليوم تفعيل دور "مجموعة الفردان" كداعم رئيسي لأبرز المبادرات ذات الصلة بالمسؤولية الاجتماعية، لتضطلع بدور محوري ومؤثر في دفع مسيرة التميز في العمل الخيري والتطوعي والإنساني، وصولاً إلى مجتمع عادل وآمن يجسد "رؤية قطر الوطنية 2030". ويضع عمر الفردان اليوم نصب أعينه الحفاظ على المبادئ الأصيلة والقيم الجوهرية التي تقوم عليها المجموعة، والمتمثلة في الشفافية والتميز والجودة في تقديم الخدمات والنزاهة والمسؤولية الاجتماعية.

محمد اليامي عضو مجلس الإدارة

يتمتع السيد محمد اليامي بخبرات ونجاحات عملية متنوعة تتجاوز 20 عاماً في مجال القيادة الاستراتيجية والتنفيذية، حيث استهل مسيرته المهنية في مجال الصحة العامة، قبل أن ينتقل إلى شركة فودافون التي شغل بها منصب المدير التنفيذي للشؤون الخارجية، وقبلها تولى منصب مدير أحد المراكز الصحية، ومدير الاستراتيجية المؤسسية والتطوير التجاري بهيئة الأشغال العامة (أشغال)، ورئيس قسم التخطيط المؤسسي بكهرماء، ورئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام في الاتحاد الآسيوي للمبارزة، والأمين العام للاتحاد القطري للمبارزة، ومدير بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة "قطر 2005"، ومدير كأس العالم للمبارزة "قطر 2004". حصل اليامي على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة قطر، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة واشنطن الدولية، وهو عضو في عدة مؤسسات محلية ودولية منها معهد القيادة والإدارة ببريطانيا، ومعهد إدارة المشاريع بالولايات المتحدة، وجمعية المهندسين القطرية.

د. خالد إبراهيم السليطي عضو مجلس الإدارة

د. السليطي حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من جامعة بريدج بورت الأمريكية، وكذلك ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة ذاتها، فيما حصل على درجة الدكتوراه في التسويق من جامعة ستراثكلايد الاسكتلندية، وهو يحمل حالياً صفة أستاذ مشارك في مجال التسويق، إلى جانب شغله منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأولى للتمويل، وكذلك منصبي المدير العام لشركة الأولى للاستثمار وكبير مستشاري شركة بروة العقارية، وقبلها كان رئيس لجنة السياسات ببنك بروة، ومديراً عاماً لمعهد التنمية الإدارية، وعميد شؤون الطلاب بجامعة قطر وعميد كلية الأعمال والاقتصاد بالوكالة، ومدير المعلومات وعلاقات السوق ببورصة قطر. شغل د. السليطي رئاسة اللجنة الإدارية العليا في كلٍّ من بنك بروة وشركات الأولى للاستثمار وتحصيل وأملاك، ورئاسة اللجنة العلمية الدائمة لمعهد التنمية الإدارية، كما يشغل عضوية مجلس إدارة شركة الامتياز للاستثمار بالكويت، وجمعية "بيتا جاما سيجما" الأمريكية، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة الأولى للاستثمار بالأردن وبيت المشورة بقطر. وقد سبق اختيار د. السليطي ضمن أقوى 500 شخصية في مجال الأعمال بالشرق الأوسط عام 2011، اعترافاً بمساهماته الهامة في مجال المال والأعمال بالمنطقة ومؤلفاته القيمة في مجالات البنوك والبورصة.

صالح علي المهندي عضو مجلس الإدارة

التحق السيد صالح المهندي رسمياً بالهلال قبل أكثر من 15 عاماً ليشغل منصب مدير تنمية الموارد والإغاثة والعلاقات الدولية، وله مسيرة حافلة على مدار 3 عقود شغل خلالها مناصب قيادية تعكس الثقة في قدراته وفكره الاستراتيجي، حيث تقلد في بداية حياته المهنية رتباً عالية في القوات المسلحة القطرية، قبل أن يدفعه حبه الشديد لقيم صنع السلام والمحافظة على الكرامة الإنسانية في أوقات السلم والحرب إلى التطوع مع الهلال بينما كان لا يزال يعمل في السلك العسكري. والمهندي شخص قيادي بالفطرة، حيث يتفرد بالجمع بين خبرات العمل العسكري والعمل الخيري طوال أكثر من 30 عاماً، كما يمتلك قدرات فائقة في مجال الإدارة الاستراتيجية ورسم السياسات والتطوير المؤسسي تعززها مؤهلاته الأكاديمية كمهندس طيران. ومن خلال تعامله عن قرب مع المجتمعات المتضررة من الكوارث، فقد اكتسب خبرة عملية وحساً عالياً في مجال مناصرة الضعفاء.

د. طلال العبد الله عضو مجلس الأدارة

حصل الدكتور طلال العبد الله على شهادة جامعية في المحاسبة من جامعة قطر، ثم عززها بشهادتي ماجستير من الولايات المتحدة ومصر، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه من أكاديمية ليدز البريطانية. أما على الصعيد المهني، فقد سبق له العمل في ديوان المحاسبة وشركة قطر ستيل ومصرف قطر المركزي وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية وهيئة متاحف قطر ووحدة المعلومات المالية، وهو يعمل حالياً مدقق حسابات في إدارة المراقب العام بمصرف قطر المركزي.

فاطمة صالح الخليفي عضو مجلس الإدارة

تشغل السيدة فاطمة الخليفي منصب مدير مشروع حديقة القرآن النباتية التابعة لمؤسسة قطر، وهي حاصلة على بكالوريوس التربية في علوم الأحياء والكيمياء من جامعة قطر عام 1993، كما اجتازت برنامج ماجستير إدارة الأعمال المهني في كلية الأعمال بجامعة ولاية ميزوري عام 2008. وقد عملت في وزارة التعليم 7 أعوام من 1994 حتى 2001، قبل أن تنضم إلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في منصب مدير العلاقات العامة والإعلام، ثم أنشأت مؤسسة الإنجاز للإعلام والتنمية (2008-2013) ومركز الإنجاز للتدريب الإداري (2007-2011). وقد شاركت السيدة فاطمة في عدد من المؤتمرات الجامعية، ولها الكثير من المقالات المنشورة في الصحف المحلية والعالمية.

د. عبد الله راشد النعيمي عضو مجلس الإدارة

تقلد د. عبد الله النعيمي العديد من المناصب الإدارية داخل وخارج منظومة العمل الطبي، فقد سبق له أن تولى منصب نائب رئيس اللجنة الطبية بالهلال، ثم تولى منصب رئيس لجنة الإغاثة والتنمية بالهلال لمدة عامين متتاليين. وأخيراً تم اختياره في عام 2017 عضواً باللجنة الدولية الإنسانية لتقصي حقوق الإنسان في جنيف. ويشغل الدكتور النعيمي ولمدة 13 عاماً منصب استشاري جراحة مسالك بولية في مستشفى حمد العام، وهو حاصل على بكالوريوس الطب من كلية الجراحين الملكية في أيرلندا، كما يحمل الزمالة من نفس الجامعة وكذلك من كلية طب نيلسون مانديلا بجنوب أفريقيا، ودرجة الماجستير في إدارة المستشفيات من بريطانيا، بالإضافة الى شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية في تخصص جراحة المسالك البولية. وقد حصل خلال مسيرته الطويلة على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، اعترافاً بإسهاماته في مجالات التدريس والبحوث والإدارة داخل مؤسسة حمد الطبية والقطاع الطبي في الدولة بشكل عام، وله العديد من المؤلفات الطبية المنشورة.

ريما مسعود المريخي عضو مجلس الإدارة

حاصلة على بكالوريوس علم الوراثة البشرية مع مرتبة الشرف من جامعة نيوكاسل البريطانية، وحصلت في عام 2018 على درجة الماجستير في إدارة النزاع والعمل الإنساني من معهد الدوحة للدراسات العليا، كأول قطري حاصل على الشهادة في هذا التخصص.

عملت ريما أخصائية بحوث طبية في وزارة الصحة العامة، ثم شغلت وظيفة مدير مساند للبرامج الاستراتيجية في وزارة الصحة العامة منذ عام 2015. نشطت في مجال العمل الإغاثي وإدارة الكوارث منذ عام 2013، حيث كانت بداية رحلتها في مخيم إدارة الكوارث، والتحقت بعدها بدورة إعداد المدربين في إدارة الكوارث، نالت على إثرها شهادة مدرب معتمد من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عام 2014. وفي ذات العام، حصلت على شهادة الإعداد للخروج في مهمة إغاثية (IMPACT) المعتمدة من الاتحاد الدولي، مما مكنها من الخروج في مهام إغاثية لتمثيل الهلال الأحمر القطري كعضو وقائد لفريق الاستجابة العاجلة في عدد من البلدان، منها كشمير ونيبال وميانمار والعراق.