تسجيل الدخول
وفد الهلال الأحمر القطري الطبي يختتم مشروع "القلوب الصغيرة" في بنغلاديش

104 عمليات قسطرة قلب للأطفال

​26 فبراير 2018 الدوحة: أضاف الفريق الطبي المتطوع مع الهلال الأحمر القطري لتنفيذ مشروع "القلوب الصغيرة" في بنغلاديش إنجازا جديدا إلى سلسلة إنجازات البرنامج التي بدأت منذ عام 2004، حيث تمكن الأطباء خلال هذه النسخة الثانية عشرة من البرنامج من إجراء 104 عمليات قسطرة قلب للأطفال المرضى، وهو رقم قياسي يعكس حجم الجهد المبذول في سبيل إنجاح هذا البرنامج الخيري وقيمته الكبيرة في إنقاذ حياة الكثير من الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب.

فعلى مدار 10 أيام متتالية، لم يتوقف فريق عمل المشروع عن استقبال وعلاج الأطفال المسجلين على قائمة المستفيدين، والذين توافدوا بصحبة ذويهم على المركز القومي لعلاج أمراض القلب والمستشفى العسكري، وتضمن ذلك إجراء الفحوصات النهائية ثم عمليات القسطرة بأنواعها المختلفة، وصولا إلى متابعة الحالات للتأكد من استقرارها والسماح لها بالخروج من المستشفى.

وبهذا النجاح الباهر الذي وصلت نسبته بحمد الله إلى 100%، يرتفع إجمالي عدد الأطفال الذين استفادوا من هذا البرنامج الطبي منذ بدايته عام 2004 حتى الآن إلى 529 طفلا وطفلة في 7 بلدان هي السودان وسوريا وفلسطين وموريتانيا والمغرب والأردن وبنغلاديش، مع ملاحظة أن المشروع قد تم تنفيذه في بعض هذه الدول أكثر من مرة.

وقد ضمت قائمة الشرف لعام 2018 كلا من الدكتور محمد توفيق نعمان استشاري طب قلب الأطفال في مستشفى سانت جوزيف بولاية تكساس الأمريكية، والدكتور هشام علي السالوس مدير قسطرة القلب للأطفال في مستشفى حمد العام واستشاري أول القسطرة التداخلية في مستشفى السدرة، والدكتور أسعد إسماعيل الحروب رئيس قسم قلب الأطفال في مستشفى الأطباء في رينيسانس (DHR) بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور/ حسن إسماعيل اعمر أخصائي تخدير بمستشفى الرعاية الطبية في رام الله، والسيد عبد الله أشكناني كبير فنيي القسطرة بمؤسسة حمد الطبية.

وفيما يتعلق بالترتيبات الإدارية والتنفيذية للمشروع، الذي بلغت ميزانيته 667,752 ريالا قطريا، فقد أشرف عليها فريق عمل متكامل ضم كلا من السيد أحمد الخليفي رئيس الوفد، ودكتور خالد علم الهدى منسق المشروع، والسيد فريد عدنان المسؤول الإعلامي، والمهندس بسام خدام رئيس بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في بنغلاديش.

حفل وداع

في حضور اللواء مطهر حسين مدير الخدمات الطبية بالمستشفى العسكري في العاصمة البنغلاديشية دكا، أقيم حفل وداع بمناسبة انتهاء مهمة عمل وفد الهلال الأحمر القطري الطبي في المستشفى بتنفيذ 54 عملية قسطرة ناجحة، حيث توجه سيادة اللواء بالشكر الجزيل إلى الهلال الأحمر القطري على تنفيذه لهذا البرنامج الطبي المهم لعشرات الأسر الفقيرة في بنغلاديش. كذلك حرص المسؤولون في المركز القومي لعلاج أمراض القلب على إقامة حفل وداع للوفد عقب علاجه 50 طفلا بالمركز.

ومن جانبه، حرص سعادة السفير أحمد بن محمد الدهيمي سفير دولة قطر لدى بنغلاديش على الالتقاء بكافة أعضاء وفد الهلال الأحمر القطري قبيل مغادرتهم البلاد، استمرار للدعم المتواصل الذي قدمه سعادته للفريق منذ بداية المهمة، والذي تمثل في إصدار توجيهاته للعاملين في سفارة دولة قطر بالعاصمة دكا بتسهيل كافة الإجراءات والأمور اللوجيستية الخاصة بالوفد، كما أثنى سعادة السفير على الجهد المتميز والتدخل الطبي الحيوي الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري على أرض بنغلاديش للعام الثاني على التوالي.

يذكر أن هذا الإنجاز الذي حققه المشروع ما كان ليتحقق لولا الدعم المباشر والكبير الذي قدمته مؤسسة حمد الطبية ومستشفى السدرة من خلال المشاركة الفاعلة لكوادرهما الطبية الخبيرة مثل الدكتور هشام السالوس والسيد عبد الله أشكناني، بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة العامة القطرية التي دائما ما تدعم برامج الهلال الأحمر القطري الطبية الخارجية بالأطباء والفنيين والمعدات والمستهلكات الطبية المتقدمة.

ويعد هذا المشروع هو انطلاقة أولى القوافل الطبية الخارجية للهلال الأحمر القطري لعام 2018، حيث ينوي الهلال تسيير 23 قافلة طبية على مدار العام الجاري، تشمل عمليات قسطرة القلب للأطفال وجراحات القلب المفتوح ومخيمات العيون وغيرها، ومن المقرر أن يستفيد من هذه التدخلات الطبية والجراحية آلاف المرضى في 13 بلدا آسيويا وأفريقيا.