التاريخ والنشأة

تأسس الهلال الأحمر القطري في مارس عام 1978 كأول منظمة خيرية تطوعية في قطر، بهدف مساعدة وتمكين الأفراد والمجتمعات الضعيفة دون تحيز أو تمييز، وهو عضو فاعل في الحركة الإنسانية الدولية التي تشمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وشبكة من الجمعيات الوطنية في 190 بلداً حول العالم، بالإضافة إلى عضويته لعدد من المنظمات الإقليمية والإسلامية، مثل اللجنة الإسلامية للهلال الدولي، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

ويختص الهلال الأحمر القطري بتقديم مختلف الخدمات الإغاثية والتنموية محلياً ودولياً، من خلال شبكة واسعة من الموظفين والمتطوعين المتخصصين، وقد ظل طوال تاريخه العريق يمارس دوره المساند لدولة قطر في جهودها الإنسانية، واضعاً نصب عينيه رسالة أساسية وهي تحسين حياة الضعفاء بتفعيل طاقات الإنسانية داخل قطر وخارجها، تحت مظلة المبادئ الأساسية للعمل الإنساني الدولي.

الاستراتيجية

"نفوس آمنة.. وكرامة مصونة"
هو شعارنا الذي اخترناه لاستراتيجية الهلال الأحمر القطري، ليعبر عن طموحنا ويكون إلهاماً لنا نحو تغيير نراه كبيراً ولكنه ليس مستحيلاً. إنها استراتيجية مختلفة عن أي استراتيجية أخرى، لأنها كما تعبر عن واقع إنساني مؤسف نريد أن نواجهه ونتجشم عناء تغييره، فإنها أيضاً تعبر عن هلال مختلف نمت قدراته ووضعه ويرى أنه صار في مكانة تؤهله لأن يعمل ويتعاون ويبادر بل ويقود مسيرة تغيير حقيقية لذلك الواقع الإنساني.

فالنفوس الآمنة هي ما نسعى إليه — نفوس الضعفاء والمحرومين الذين ضاقت بهم سبل العيش في سلم وأمان، فباتوا يفرَقون على أرواحهم أو سلامتهم أو صحتهم أو أرزاقهم، وهم إما مهددون بشيء من ذلك ينتظرون أن تحيط بهم كارثة أو نزاع مسلح أو وباء جائح، وإما واقعون فيه بالفعل وأُسقِط في أيديهم كيف يرفعونه عن أنفسهم، فصاروا ضعفاء بما ينتظرهم أو بما آل إليه حالهم.

والكرامة المصونة هي الشق الآخر المكمل لمعاني الإنسانية التي نرومها — كرامة لا تُغتصب فيها الحقوق، ولا يُمتهن معها الإنسان، ولا تُهمش فيها الفئات لاختلافها الاجتماعي أو الاقتصادي أو العرقي. فكل من لم يحرز هذه الكرامة كاملة غير منقوصة هو في نظر الهلال الأحمر القطري ضعيف أو مستضعف يجب على الهلال مناصرته والسعي لرد الاعتبار إليه.

القيم المؤسسية

الضعفاء أولاً، التفاني دائماً، الهلال بشركائه، النزاهة أصل، الإتقان رأس مال

الرسالة

نستنهض المجتمعات لتواجه الأزمات والمآسي الانسانية، وتنعم بحياة كريمة

الرؤية

علم فيه الضعيف آمن، والقوي ناصر، والهلال الأحمر مفخرة

الشعار

نفوس آمنة وكرامة مصونة

مبادئ العمل الإنساني السبعة
 

الإستقلالية

الخدمة التطوعية

الحياد

الوحدة

عدم التحيز

العالمية

الإنسانية