الهلال يقوم بتنفيذ خطة مدروسة لتطوير القطاع الصحي بجزر القمر. 
 
 
فرق الهلال تقوم بتقييم ودراسة احتياجاتها في مجال الصحة  لإعداد خطة تدخل مدروسة. 

في إطار زيارة وفد اللجنة العربية للتنمية والاستثمار لجزر القمر والتي رافقهم فيها وفد من عدة مؤسسات وجمعيات إنسانية من بينها الهلال الاحمر القطري والذي مثله السيد/ راشد سعد المهندي الذي أجريت معه مقابلة صحفية من قبل الصحف المحلية بجزر القمر حيث أشار في لقائه أن الهلال الأحمر القطري يؤكد على إلتزامه بتعهداته التي أعلنها خلال مؤتمر الدوحة للمانحين لدولة جزر القمر قام الهلال الأحمر القطري بفتح مكتب ميداني بدولة القمر المتحدة للإشراف على تنفيذ مشاريعها والتزاماتها تجاه الدولة وذلك بتاريخ مايو 2011.


وقد تدخل الهلال الأحمر القطري في دولة جزر القمر في إطار الخطة الخماسية 2010 - 2014 التي قدمها الهلال القطري لوزارة الخارجية القطرية كالتزام بتعهداته التي أعلن عنها خلال مؤتمر الدوحة للمانحين لفائدة دولة الاتحاد القمري، حيث بلغ الغلاف المالي لتعهدات الهلال الأحمر القطري 3 ملايين دولار أمريكي للفترة ما بين 2010-2014


المشاريع الصحية:
قام فريق استشاري من الهلال الأحمر القطري بإجراء دراسات تقييم ميدانية شملت الجزر الثلاث تمثلت في: دراسة عامة تقييمية للوضع في جزر القمر بالتعاون مع الجمعيات القطرية، ودراسة ميدانية تقييمية حول النظام الصحي والتعرف على الثغرات به، ودراسة ميدانية تقييمية حول مشروع الإسعاف والإنقاذ البحري في جزر القمر، ودراسة تقييم عميقة حول القطاع الصحي تم من خلالها تصميم مشروع تجهيز وتحديث المنشآت الطبية في جمهورية جزر القمر المتحدة، منسجما مع احد أهم المحاور الإستراتيجية للتنمية ومكافحة الفقر في جزر القمر وهو تحسين القطاع الصحي الذي يرتكز على تطوير المنشآت الطبية وتجهيزها بالمعدات اللازمة وتأهيل الكوادر، ومحاربة الأمراض المزمنة وتقليص نسبة وفيات النساء والأطفال أثناء الولادة والرقي بالمستوى الصحي للام والطفل، ومحاربة الأمراض الفتاكة.


المشاريع الموسمية:
وقد نفذ الهلال الأحمر مشروع توزيع مساعدات غذائية للأسر الفقيرة (رمضان) استفاد منها حوالي 3000 فرد.

مشروع بناء القدرات:
إقامة دورة تدريبية لإعداد مدربين في خدمات الإسعاف والطوارئ استفاد منها 35 متطوعاً من الجزر الثلاث، ممن توافرت فيهم شروط المؤهل العلمي، والرغبة في العمل كمسعف، والنجاح في الامتحان الخاص باختيار المتدربين، ليكونوا قادرين على تدريب وتأهيل باقي المتطوعين في مجال الإسعاف الأولي والاستجابة لحالات الطوارئ اليومية. كما تم تسليم معدات الإسعاف الأولي الأساسية التي تحتاجها الجمعية والمتطوعون في عمليات التدريب.

المشاريع الإنشائية:
بناء قاعة تدريب على الإسعاف الأولي وتدريب الأطر المحلية في مختلف المجالات.
وقال إن الهلال الأحمر القطري لديه خطة لتطوير القطاع الصحي بجزر القمر، حيث قام الهلال الاحمر القطري باختيار مستشفى بوموني الريفي بجزيرة انجوان ومستشفى اوزواني بجزيرة القمر الكبرى للبدء بالعمل على جعله مستشفى نموذجياً ومن ثم ربطهما بالمراكز الصحية والوحدات الصحية المحيطة بهما بحيث تشمل خطة العمل تحديث المستشفى اولاً ومن ثم العمل على تحديث المراكز.

وسيقوم الهلال الاحمر القطري على تجهيز وإعادة تأهيل مركز ميتسامودو الصحي بجزيرة انجوان الى مركز حضري لتقديم الاستشارة والرعاية لمرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم، في المجموعات المعرضة للخطر في حالات القلب الدماغية، وحالات ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والمدخنين وتوعية المجتمع بالوقاية من أمراض القلب.

مركز ميتسامودو الصحي
ومن المشاريع التي يشرف عليها الهلال الأحمر القطري مركز ميتسامودو الصحي ويقع هذا المركز في منطقة حضرية في أنجوان، ولا يبعد كثيرًا عن المستشفى الإقليمي. يشغل المركز أكبر مبنى، الذي كان يشغله المركز الثقافي الإيراني وخصص المبنى المجاور لهذا المركز. يوجد به 7-8 غرف مع توافر مساحة فضاء في المنتصف.

وسيقوم الهلال الاحمر القطري بتجهيزه وإعادة تأهيله ليصبح مركزا حضريا لتقديم الاستشارة والرعاية لمرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم، في المجموعات المعرضة للخطر وتوعية المجتمع من الوقاية من أمراض القلب.