عن الهلال 
 

  • أهم ما يجب أن يعرفه الزوار عن الهلال :

الهلال الأحمر القطري هيئة خيرية تطوعية تأسس في مارس سنة 1978م. وتم الاعتراف الدولي به في عام1981م من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف، وانضم إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر و الهلال الأحمر في نفس العام.

ويمثل الاعتراف بالهلال الأحمر القطري إقراره بالمبادئ والأهداف الرئيسية للحركة الدولية والتي تشتمل على سبعة مبادئ تتلخص في : الإنسانية ، عدم التحيز ، الوحدة ،الحياد ، الاستقلال . 

العالمية ، والخدمة التطوعية .

أذن فالهلال الأحمر القطري جمعية وطنية تعمل وفق قوانين  ولوائح البلد الذي تباشر منه نشاطها، في نفس الوقت الذي يعد فيه عضو في كل من اللجنة الدولية والاتحاد الدولي، يحق لها حضور اجتماعات الجمعية العمومية، والمشاركة في الانتخابات ، والتمتع بخدمات تبادل المعلومات وتسهيل الاتصالات، و وفق القوانين الدولية المتعارف عليها  معترف بشارته عند تقديم المساعدات والاغاثة الخارجية في اي من مناطق الكوارث بالعالم، فتوفر الحماية لحاملها. 

 

إن العمل الإنساني بكل جوانبه وملامحه لا ينتهي ما دامت هناك يدُ تمنح وقلب ينبض بالخير والعطاء " .. إن الهلال الأحمر القطري بجهازه التنفيذي المتكامل قد  وضع إستراتيجية التركيز على الارتقاء بالجوانب الصحية والتنمية البشرية من خلال التدريب والتأهيل للأطباء والمرضى .. وإننا كمؤسسة تطوعية خيرية نعمل بالتعاون وبالتنسيق مع مؤسسات الدولة المختلفة على تقديم الخدمات الإنسانية في كل مكان .. وسنقوم بكل جهد ممكن لتقديم ما تحتاجه برامجنا الإغاثية والتنموية في خدمة البشرية في أي مكان .

تتلخص أهداف الهلال الأحمر القطري في الأتي :

1-       تخفيف حدة الآلام والمصائب البشرية دون تمييز أو تفرقة.

2-     الإسهام في تنظيم الخدمات الاجتماعية والإنسانية بما يتفق ورسالة الهلال الأحمر.

2-       نشر المبادئ السامية للحركة الدولية بين كافة فئات المجتمع.

3-       استقطاب وتأهيل وتدريب المتطوعين على القيم الإنسانية، والمسئولية والالتزام.