النشأة والإختصاص 
 
الهلال الأحمر القطري > عربــي > من نحن > النشأة والاختصاص
 

تاريخ الهلال

الهلال الأحمر القطري هيئة خيرية تطوعية تأسس في مارس سنة 1978م. وتم الاعتراف الدولي به في عام1981م من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف، وانضم إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر و الهلال الأحمر في نفس العام.

 

الوضع القانوني، الصلاحيات والاختصاصات

1- لديها نظام أساسي يحدد هيكلها، ومهامها، ولوائحها، وأسلوب عملها، وعلاقتها بسائر الأطراف الفاعلة في المجتمع ومن ضمنها الحكومة، وكذلك علاقتها بالحركة الدولية.

2- يستطيع أن يحمي سلامة كيانها بتجنب الأوضاع التي تحول فيها العوامل الخارجية أو الداخلية دون تمكين الجمعية من أداء رسالتها بفعالية.

3- يحدَّث دورياً كل عشر سنوات على الأكثر ليتلاءم مع المتغيرات المستجدة، ويحدَّث بموافقة الاتحاد واللجنة الدولية.

 

نص التأسيس

أنشئت في دولة قطـر جمعية أهلية تطوعية باسم ( جمعية الهلال الأحمر القطري ) ذات شخصية اعتبارية مدتها غير محددة ، ومركزهـا الرئيسي مـدينـة الدوحة وتشمل دائرة عملها جميع أنحاء الدولة ، وتعـتبر الجمعية الهيئة القطرية الوحيدة في البلاد التي تمثل الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدولي محلياً ودولياً والتي يجوز لها ولفروعها دون غيرها من المؤسسات الأهلية الخيرية القطرية حق حمـل واستعمال شارة الهلال الأحـمر طبقاً للقواعد المنصوص عليها في الاتفاقيات الـدوليـة وتكون حاصلة على اعتراف رسمي من حكومتها الشرعية كجمعية تطوعية للإغـاثـة ومساعدة للسلطات العـامـة.


تكون الشارة المميزة للجمعية (( هلالاً أحمراً على قاعدة بيضاء يتجه طرفاه إلى اليمين بالنسبة للناظر إليه ، وإلى اليسار بالنسبة لحامل الشارة )) . وتتمتع الجمعية بجميع المزايا والحصانات المبينة في اتفاقيات جنيف المعمول بها حالياً ، وأية اتفاقيات دولية أخرى تعقد في المستقبل. تأسس الهلال الأحمر القطري في مارس سنة 1978م كهيئة خيرية تطوعية. اعتراف بها في عام 1981م من قبل اللجنة الدولية بجنيف كما يتمتع الهلال الأحمر القطري بعضوية الأمانة العامة العربية لجمعيات الهلال الأحمر ومقرها جدة.

 

القانون الأساسي للهلال